كيفية تجديد اقامة عامل في السعودية

يمكن تجديد اقامة عامل في السعودية بطرق مختلفة حسب الكفيل، فالكفيل هو إما صاحب العمل أو الشخص الذي دعا العامل إلى المملكة العربية السعودية وهو المسؤول عن إقامة العامل، والطريقة الأكثر شيوعًا لتجديد الإقامة هي الذهاب إلى مكتب الكفالة والتقدم بطلب للحصول على إقامة جديدة ويتاح تجديدها من خلال منصة أبشر هيا نتعرف على مزيد من التفاصيل.

تجديد اقامة عامل بالسعودية

تجديد اقامة عامل يلزمه جمع المستندات المطلوبة، سيحتاج صاحب العمل إلى تقديم نسخة من جواز سفر الموظف ونسخة من عقد العمل واستمارة طلب مكتملة، صاحب العمل أيضًا عليه دفع رسوم التجديد، والتي تبلغ حاليًا 1،200 ريال سعودي.

بمجرد جمع المستندات، يمكن لصاحب العمل بدء عملية التقديم عبر الإنترنت، ويجب إكمال الطلب عبر الإنترنت في غضون 30 يومًا من انتهاء تصريح الإقامة الحالي، بعد اكتمال الطلب سيحتاج صاحب العمل إلى تحديد موعد في مكتب حكومي لتقديم المستندات المطلوبة وبصمات الأصابع، وبصمات الأصابع ضرورية لإجراء فحص الخلفية.

يستغرق فحص الخلفية عادةً حوالي أسبوعين ليكتمل بمجرد مسح التحقق من الخلفية، سيتم إصدار تصريح إقامة جديد للموظف، وبذلك تكون الإقامة الجديدة سارية المفعول لمدة عامين من تاريخ.

غرامة تاخير تجديد الاقامة

الإقامة هي تصريح الإقامة الصادر للأجانب الذين يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية، وعلى العمال تجديد إقاماتهم كل عامين وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى غرامات باهظة.

غرامة عدم تجديد إقامتك في الوقت المحدد هي 500 ريال سعودي  إذا قمت بتجديد إقامتك بعد أكثر من ستة أشهر من انتهاء صلاحيتها، فسيتعين عليك دفع غرامة إضافية قدرها 1000 ريال سعودي مع الترحيل لبلدك.

قد لا يبدو هذا مبلغًا كبيرًا، لكنه عبئًا كبيرًا على العمال ذوي الأجور المنخفضة، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم ترحيل العمال الذين يتم القبض عليهم دون إقامة سارية، مما قد يعني فقدان وظائفهم على الفور.

أفضل طريقة لتجنب هذه الغرامات هي تجديد إقامتك في الوقت المحدد، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فهناك العديد من الوكالات والمنظمات التي يمكنها مساعدتك في هذه العملية.

منصة أبشر تجديد اقامة

يجب تجديد اقامة عامل أجنبي كل عام ويمكن أن تتم العملية من خلال منصة أبشر، وهي خدمة عبر الإنترنت تقدمها الحكومة السعودية، لبدء عملية التجديد اتبع الخطوات التالية:

  •  يجب على العامل تسجيل الدخول إلى منصة أبشر وإدخال معلوماته الشخصية، مثل الاسم وتاريخ الميلاد.
  • عليك إدخال المستندات المطلوبة، مثل جواز السفر وتصريح الإقامة.
  • بعد أن تقوم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة قم بتقديم طلب تجديد إقامتك.

ستقوم منصة أبشر بعد ذلك بمراجعة الطل ، وإذا كان كل شيء على ما يرام، فستصدر تصريح إقامة جديد للعامل، إجراء العملية برمتها عبر الإنترنت دون أي معاناة.

تجديد الإقامة بدون الكفيل

يجوز للعامل تجديد إقامته دون الكفيل إذا تمكن من إثبات أنه عمل في المملكة العربية السعودية لمدة عامين على الأقل، يجب توافر بطاقة إقامة سارية وجواز سفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل.

ينبغي على العامل تقديم اسم صاحب العمل والعنوان ومعلومات الاتصال، بالإضافة إلى توقيع إفادة تؤكد أن العامل يعمل لديهم وأنهم يوافقون على تجديد إقامة العامل.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية

تعتمد رسوم تجديد تصريح الإقامة المنتهية الصلاحية على نوع التأشيرة التي يحملها مقدم الطلب بالنسبة لمعظم العمال، تبلغ الرسوم 500 ريال سعودي للسنة الأولى من الإقام ، و 1000ريال سعودي للمرة الثانية، فبالنسبة لبعض المهن مثل الرعاية الصحية والهندسة، تبلغ الرسوم 1،000 ريال سعودي للسنة الأولى و 500 ريال سعودي لكل سنة وهناك أيضًا رسوم فحص طبي بقيمة 200 ريال سعودي.

كم سعر تجديد اقامة العامل؟

كما ذكرنا اعلاه 500 ريال سعودى.

هل يمكن تجديد الاقامة لمدة 3 شهور؟

نعم يمكن أن تكون صلاحية الإقامة 3 شهور فقط.

كم رسوم تجديد اقامة عامل شحن وتفريغ؟

أي سائقي الشاحنة تبلغ رسوم تجديد إقامتهم 600 ريال.

إنضم لقناتنا على تيليجرام